القائمة الرئيسية

الصفحات

الاعداد المهاري ومراحل اكتساب الأداء المهاري في كرة القدم

الاعداد المهاري ومراحل اكتساب الأداء المهاري في كرة القدم


اعداد/ك/ أحمد رمضان

في كرة القدم الحديثة يلعب الأداء المهاري دور كبير في تحقيق نتائج إيجابية لصالح الفريق ، حيث تلعب المهارة دور بارز في عملية اتقان ونجاح الطريقة التي يلعب بها الفريق مما يؤدي الي عدم قدرة الخصم علي السيطرة علي مجريات اللعب والأداء ، وبذلك يكون الفريق صاحب المهارات العالية يكون هو المسيطر علي زمام المبارة وذلك بفضل المهارات العالية التي تجعل الفريق الأكثر وصول للمرمي ، والأكثراتاحة للفرص ، والاكثر استحواز علي الكرة خلال وقت المبارة مما يجعل الأمور أسهل لإحراز الأهداف والوصول للهدف المطلوب .

تعرف المهارة (skill):

 وتعرف المهارة (skill) بأنها الأداء الحركي الإرادي الثابت المتميز بالتحكم والدقة والإقتصاد في الجهد بسرعة الإستجابة للمواقف المتغيرة لإنجاز أفضل النتائج .
ويعرفها (( هرتز )) بأنها هي الخاصية الحركية المركبة للفرد والتي تظهر إمكانيات التوافق الجيد بين الجهاز العصبي وأجهز الجسم الحركية .
ويذكرها ((عصام عبد الخالق ))بأنها هي السلوك المكتسب الذي يعمل علي تقليل التضارب بين الإنتباه والأداء .
 وتعرف المهارة أيضا بأنها هي الأداء الحركي الضروري الذي يهدف الي تحقيق هدف معين في الرياضة التخصصية وفقا لقواعد اللعبة او النشاط الممارس .
فالمهارة الرياضية هي عصب الأداء وجوهرة وانجازها يعتمد علي قوة الأعداد البدني ويبني عليها الأعداد الخططي والنفسي .


تعريف الإعداد المهاري:

إن عملية الإعداد المهاري تهدف الي تعلم المهارات الأساسية التي يستخدمها اللاعب خلال المباريات والمنافسات والعمل بقوة لإتقانها بهدف الوصول للهدف المطلوب تحقيقة خلال تلك المنافسات ويبذل المدرب كل قوة خلال التدريبات للوصول باللاعب الي المرحلة الأعلي في الأداء المهاري وهي مرحلة الألية والإتقان في أداء جميع المهارات الأساسية بحيث يستطيع أداء تلك المهارات بصور عالية واتقان عالي خلال المباريات .
ويذكر(( دكتور مفتي إبراهيم )) الاعدادالمهاري بأنه هو تلك العمليات التي تهدف الي تعلم اللاعبين أسس تعلم المهارات الحركية ، ووصولهم فيها للأداء الذي يتصف بالألية والدقة والإنسيابية خلال النشاط الممارس او المبارة .
إن عملية الأعداد المهاري للمهارات الأساسية في كرة القدم يجب أن تمر بثلاث مراحل مختلفة لايمكن الفصل بينهما لأن كل منها تؤثر في الأخري وتتأثر بها حتي يستطيع اللاعب إتقان المهارات. 


مراحل اكتساب المهارات المختلفة :-




1- مرحلة إكتساب التوافق الأولي للمهارة الأساسية .
تهدف هذه المرحلة الي تكوين الشكل الأساسي لتعلم المهارة ، 
وتبدأ بأستيعاب اللاعب للشكل الحركي للأداء ، ويقوم بالأداء بشكل مقبول دون وضع اي شروط للأداء ، في هذ المرحلة يقوم المدرب بالتقديم السمعي للمهارة ، وشرح ووصف المهارة وصف تفصيلي ، ثم يقوم بعرضها باستخدام الفيديو او اي طريقة مرئية إن كان متاح .
ويقوم المدرب بتعليم اللاعبين المهارات الأساسية بدون إستخدام الكرة لأخذ إحساس الأداء لبعض المهارات مثل ((مهارة الجري بالكرة - ضرب الكرة بالراس - مهارة التمرير -ورمية التماس )).
مع التدرج من السهل للأصعب أثناء الشرح مع تصحيح الأخطاء باستمرار وإعطاء التغذية الراجعة وإعطاء النموذج الصحيح والمثالي للمهارة ، ثم تكرار الأداء مرات متتالية حتي يتمكن اللاعبين باكتساب الأحساس بمسار الحركة اثناء تادية المهارة 

وهناك بعض المميزات لتلك المرحلة :-
1- عدم الإقتصاد في الجهد المبذول .
2- سرعة حدوث التعب .
3- افتقاد المهارة للدقة المطلوبة .
4- عدم الإنسايبة في الحركة .
5- عدم الثبات في مستوي دقة الأداء. 


2- مرحلة اكتساب التوافق الجيد .


تهدف هذه المرحلة الي تطوير الشكل البدائى للمهارة والتي سبق تعلمها خلال المرحلة الأولي وتختلف تلك المرحلة عن الأولي أن اللاعب يتخلص من الزيادات الغير لازمة في الأداء ، وعدم وجود صلابة في العضلات ، وقلة حدوث الأخطاء نتيجة التقدم بالأداء ، ويجب علي المدرب في هذه المرحلة التخلص من العيوب والأخطاء أول بأول حتي لايكون الخطأ عادة ثابتة في الأداء ويصعب تغيرها مع وضع تدريبات مناسبة لتحقيق هذا الهدف ، ويجب علي المدرب تصعيب المهارات وربط المهارات ببعضها وربط الأداء المهاري ببعض القواعد الأساسية للأداء الخططي البسيط .

وأهم مميزات تلك المرحلة :-
1- استعمال القوة المناسبة بالقدر الكافي. 
2- عدم تصلب الجسم اثناء الاداء .
3- ثبات ودقة  وجودة الأداء .


3- مرحلة اتقان وتثبيت الأداء ( الالية في الأداء )
الهدف الأساس في هذة المرحلة هي الوصول باللاعب لمرحلة الالية في اداء المهارة ، وتكون المهارة اكثر دقة وانسيابية وشكل الأداء يصل لدرجة المثالية ، وياتي ذلك من خلال التطوير الذي حدث خلال مرحلة التوافق الجيد (2) وهذا جعل دقة المهارة والأداء عالية حتي لو تم اداء المهارة في درجة عالية من الصعوبة كوجود منافس او اثناء المباريات التجريبية.

الخصائص المميزة لهذه المرحلة .:-
1- الجهد المبذول قليل جدا .
2- الثبات في المستوي .
3- ثبات دقة وتميز الاداء للمهارة 
4- جودة الأداء ومقارنتة لمواصفات الهدف المراد تحقيقة .
5- المرونة والتوافق في الحركة 
6- تطابق الحركة المنفذة للمهارة الأساسية مع الصورة المثالية للمهارة التكنيكية الرياضية .
      
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات