recent
أخبار ساخنة

المتابعون

مهارات مذاكرة ليلة الامتحان وأهم ملخصات الصف الثالث الثانوى

WaledRamadan
الصفحة الرئيسية


 أفضل المراجعات النهائية للصف الثالث الثانوي | وملخصات ليلة الامتحان

يتساءل الكثير من طلبة الصف الثالث الثانوي عن أفضل المراجعات النهائية والملخصات الممكن الاستعانة بها لمراجعة المناهج المختلفة في ليلة الامتحان، وبعض هذه الملخصات يتم تجهيزها من قبل المعلمين الخبراء في جمهورية مصر العربية، والملخصات تشمل المواد المختلفة كاللغة العربية والفيزياء والفرنسية والتاريخ وعلم النفس والجغرافيا والأحياء والانجليزي والرياضيات والتربية الوطنية والجيولوجيا والإحصاء والاقتصاد والفلسفة واللغة الألمانية واللغة الفرنسية والدين والكيمياء.

ما هي فوائد المذاكرة؟

 ينبغي على كل طالب مذاكرة المواد الدراسية بشكل جيد، كي يتم تحديد مصيره بناء على هذه المذاكرة، وإليكم أبرز فوائد المذاكرة كالتالي:

  • تعمل المذاكرة على تأهيلك إلى العمل في الوظائف المختلفة بالهيئات والشركات المختلفة والنجاح بها.

  •  المذاكرة تساعدك في اكتساب الكثير من المؤهلات المهنية والعلمية التي يتم الاعتراف بها في كافة دول العالم.

  •  الشخص الذي يذاكر كم كبير سيلتحق بوظيفة مميزة برواتبها العالية، وسيكون لديه القدرة على التطور خلال مراحل الدراسات العليا.

  •  عملية المذاكرة تشجع الطالب على الفكر المستقبلي وتنمية فكره الإبداع والابتكار أيضاً، كما تمنحه فرصة للسفر إلى كافة دول العالم عن طريق المنح الدراسية المختلفة.

  •  المذاكرة تساعد على اختلاط الطلبة بالموظفين الخبراء وبعض الأخصائيين في المجالات العلمية المختلفة.

مهارات ينبغي توافرها للمذاكرة 

ينبغي تواجد الكثير من المهارات المختلفة عند المذاكرة كي تتم بالشكل الصحيح، وهذه المهارات تتمثل في التالي:

  •  ينبغي على الطالب قراءة الدروس بشكل كامل وفهمها ثم مراجعة كافة الأفكار والمعلومات المتواجدة بها عن طريق عملية التسميع لهذه المعلومات كي يتم تثبيتها في المخ.

  •  القدرة على تلخيص جميع الأفكار والعناوين المهمة، كي تتمكن من فهمها بشكل جيد وتركز عليها ولتوفير وقتك وجهدك عند مراجعتها مرة أخرى.

  •  حفظ المفاهيم المختلفة وجميع معلومات الدرس، وذلك عن طريق ترديدها بشكل مستمر والقيام بعمل بعض الخرائط الذهنية لها التي تساعدك في تذكرها دوماً.

  •  القدرة على مراجعة المعلومات بشكل مستمر كي يتم تثبيتها في العقل.

  •  ينبغي على الطالب التخطيط الجيد للدراسة عن طريق تحديد خطط دراسية كل يوم ووضع أهداف لتحقيق هذه الخطط كي تكون مذاكرة الطالب فعالة.

  •  ينبغي على الطالب الاستعانة بالورقة والقلم حال مذاكرته، فبالرغم من التطورات التكنولوجية الموجودة في الفترات الحالية إلا أن المذاكرة الورقية تساعد على ثبات المعلومات بشكل كبير.

  •  ينبغي أن يتم تجهيز مكان مناسب للدراسة، ويتم تهيئة المكان باستخدام التهوية لجعل الجو مناسب والاستعانة بالإضاءة الجيدة.

  •  ينبغي أخذ قسط من الراحة لمدة قصيرة حتى تعاود النشاط مرة أخرى خلال المذاكرة.

  •  ينبغي أن يقوم الطالب بأكل الأطعمة الصحية بالأخص المحتوية على الفيتامينات وعنصر الزنك لتقوية ذاكرته، كما ينبغي أكل الفواكه والخضروات المختلفة وممارسة الرياضة بشكل منتظم.

ما هي الأمور الخاطئة التي يفعلها الطالب خلال المذاكرة؟

 تتواجد الكثير من الأمور التي يفعلها الطلبة خلال مراجعتهم أو مذاكرة المنهج وهذه الأمور تجعل عملية المذاكرة غير مجدية، وإليكم أبرز تلك العادات والأمور كالتالي:

  المذاكرة لمدة طويلة

 يعتقد بعض الطلبة أن عملية المذاكرة المكثفة لمدة طويلة تكون فعالة إلا أن ذلك الأمر غير مفيد ويعمل على تضييع وقتك ومجهودك ويؤدي إلى إرهاق عقلك لمدة طويلة.

 حيث تم إجراء الكثير من الدراسات في جامعة كاليفورنيا وفي الكثير من الدول الأخرى، والتي أثبتت أن المذاكرة لمدة طويلة دون الحصول على قسط من الراحة أو النوم الكافي يؤثر بالسلب على مؤهلك العلمي وأدائك في الامتحانات.

 لذلك ينبغي عليك وضع خطة دراسية جيدة ومميزة بمدتها القصيرة، كي تضمن مراجعة ومذاكرة المنهج بشكل سهل وصحي.

عدم حل  الامتحانات

 ينبغي على الطالب حل الكثير من الأسئلة المختلفة، والتي من بينها أسئلة الاختيار من متعدد والأسئلة المقالية وغيرها من الأسئلة الأخرى، كما ينبغي التدرب جيداً على حل هذه الأسئلة.

ونجد أن بعض الطلبة يذاكرون المناهج الدراسية فقط ولا يتدربون على حل الامتحانات، وذلك يعتبر مضيعة لوقتهم لأن الطالب يذاكر ولا يتعرف على الطريقة التي تأتي بها الأسئلة في الامتحانات، وبالتالي لن يتمكن من الإجابة عنها.

المذاكرة مع الأصدقاء

 يعشق العديد من الطلبة مراجعة الدروس والمذاكرة مع أصدقائهم لتحفيزهم وتشجيعهم على المنافسة والاستمرار في المذاكرة، لكن نجد أن ذلك الأمر من العادات الخاطئة جداً، فكل طالب يمتلك طريقة تعلم تختلف عن الطالب الأخرى.

 فالبعض يحب التعلم بالشكل البصري والبعض يحب التعلم بالشكل السمعي والبعض يستعين بالجداول الزمنية المختلفة خلال مراجعته، لذلك نجد أن عملية المذاكرة الجماعية مع الأصدقاء ليست من الأمور الجيدة الممكن القيام بها خلال فترة الامتحانات.

 عدم أخذ قسط كافي من الراحة

يعتقد الكثير من الطلبة أن عملية المذاكرة ينبغي أن تكون في كافة أوقات اليوم كي تتم بالشكل الصحيح، لذلك يلجأون إلى أخذ بعض المنشطات والمشروبات المحتوية على مادة الكافيين بكم عالي للمحافظة على تركيزهم ونشاطهم خلال اليوم ولعدم النوم لمدة طويلة.

 لكن نجد أن هذه العادة خطيرة جداً وخاطئة لأن الطالب من الممكن أن لا يتذكر أي معلومة خلال الامتحان، وينصح الكثير من العلماء بأن لا تزيد مدة المذاكرة عن 45 دقيقة خلال كل مرة ثم يحصل الطالب على استراحة لمدة تصل إلى 10 دقائق.

 كي يستعيد نشاطه الذهني والبدني، ومن الممكن أن يقوم الطالب خلال هذه المدة بممارسة تمارين الاسترخاء واليوغا أو التمارين الرياضية المختلفة.

عدم مساندة الأسرة للطالب

 ينبغي على كل أسرة دعم الطالب بالكثير من الطرق، فمن الممكن أن يتم الدعم بالشكل المادي أو الشكل المعنوي، كما ينبغي مساعدتهم للطالب على اتباع الأنظمة الغذائية الصحية التي تساعده على التركيز، وتستطيع الأسرة مساعدة الطالب عن طريق تسميعهم لمناهجه الدراسية أو إجراء الكثير من الاختبارات للطالب.

قواعد لاختبار نفسك بشكل دوري

 يقوم الكثير من الطلبة بمراكمة المعلومات في عقولهم ولا يجرون اختبارات لأنفسهم بشكل دوري ومنتظم، وذلك من الأمور الخاطئة حيث يوصي المعلمون باختبار الطالب لنفسه خلال فتراته الدراسية، وذلك عن طريق إجرائه للكثير من المراجعات وقيامه بتسميع المنهج لنفسه كي يتأكد من ثبات المعلومات في ذهنه.

أهم المراجعات للصف الثالث الثانوي والتجميعات المهمة في كافة المواد

 تتواجد الكثير من المراجعات النهائية والملخصات التي يتم توفيرها في المواد المختلفة للصف الثالث الثانوي، وإليكم أبرز هذه الملخصات في المواد المشتركة بين قسم علمي العلوم وعلمي الرياضة والقسم الأدبي كالتالي:

  •  المراجعة الشاملة والنهائية لمادة اللغة العربية، ويستطيع الطالب مذاكرتها في ليلة الامتحان كي يحصل على الدرجات الجيدة ولاختبار نفسه، وتستطيع تحميل هذه المذكرة من هنا.

  •  المراجعة النهائية على منهج الصف الثالث الثانوي بأكمله للنظام الحديث لعام 2024، وتستطيع تحميلها من هنا.

  •  تستطيع الحصول على مراجعة قوية في منهج الأدب بالكامل عن طريق تحميل المذكرة من هنا.

  •  لكي تتمكن من تلخيص قواعد اللغة الإنجليزية للصف الثالث الثانوي بأكملها ينبغي عليك تحميل المراجعة النهائية عبر ذلك الرابط.

  •  تستطيع تحميل المراجعة النهائية في اللغة الألمانية للصف الثالث الثانوي عبر ذلك الرابط.

  •  للحصول على أقوى الملخصات النهائية للغة الفرنسية والتي لن يخرج عنها أي امتحان، ينبغي عليك النقر على ذلك اللينك.

  •  لكي تتمكن من حل كافة معادلات الكيمياء العضوية ينبغي عليك تحميل أشهر مذكرة توضح لكم كافة المعادلات عبر ذلك الرابط.


وفي الختام، نكون قد أوضحنا لكم أفضل المراجعات النهائية والتلخيصات للمواد المهمة في مرحلة الثانوية العامة، حيث يستعين الطلبة بهذه المذكرات في ليلة الامتحان للتسهيل عليهم، وكافة هذه المذكرات تشمل المناهج بأكملها وتسهل على الطالب تذكر المعلومات المختلفة.


google-playkhamsatmostaqltradent