recent
أخبار ساخنة

المتابعون

الاعداد البدني في كرة القدم

WaledRamadan
الصفحة الرئيسية

الاعداد البدني في كرة القدم 

مفهوم الاعداد البدني

يعتبر الاعداد البدني للاعبين كرة القدم احد الركائز الاساسية التي تتطلبها لعبه كرة القدم حتى يتمكن لاعب كرة القدم من مواصلة المباراة طوال 90 دقيقة ، وكذلك يستطيع تقسيم جهده على وقت المباراة ويستطيع تحمل الالتحامات ، لذلك من الضرورى الاهتمام بالجانب البدنى خلال الموسم التدريبي بمراحله المختلقة.



تعريفه

يعرف الاعداد البدني بأنه العمليه التطبيقيه لرفع الحالة التدريبية للاعب باكسابه اللياقة البدنية والحركية.
وهويشتمل علي كل الاجراءات التي يقوم بها المدرب خلال الموسم التدريبي من تخطيط هادف لمحتوي التدريبات المقننة بأ سلوب علمي للوصول بالاعب الي اعلي مستوي من اللياقة البدنية الخاصة بكرة القدم التي تؤهل الاعبين للتكيف مع متطلبات الاداء المهاري والخططي والذهني والارادى..
ويهدف الاعداد البدني في كرة القدم الي اعداد الاعب بدنيا ووظيفيا ونفسيا بما يتمشي مع
مواقف الاداء المتشابهة في نشاط كرة القدم والوصول به لحالة التدريب المثلي عن طريق تنميه القدرات البدنيه الضرورية للأ داء التنافسي والعمل علي تطويرها لاقصي مدي ممكن حتي يتمكن اللاعب من التحرك في مساحات كبيرة من الملعب ينفذ خلالها
الواجبات الدفاعيهه والهجومية حسب مقتضيات وظروف المباراة .

  انواع الاعداد البدني     

1_ الاعداد البدني العام

ويقصد به التنمية المتكامله لمختلف عناصر القدرات البدنية وتكيف الأجهزة الحيوية لمواجهة المجهود البدني الواقع علي الاعب للوصول الي مرحله التكيف علي حمل التدريب. والقدرات البدنيه العامه هنا نشير الي درجه ما يمتلكه اللاعب من امكانيات واستعدادات وصفات بدنية تؤهله للقيام با داء مهارات حركيه بسيطة ومركبة بمستوي جيد.

2-الاعداد البدني الخاص

يهدف الي اعداد اللاعب بدنيا ووظيفيا عن طريق تنمية وتطوير القدرات البدنية والحركية الضرورية للأداء التنافسي والتي تمكن اللاعب من تنفيذ المهام الفنية والتكتيكية خلال المباراه .
وكذلك يعمل الاعداد البدني الخاص في كرة القدم علي تحسين الصفات والقدرات الحركية للاعب لتعويد جسمه للتكيف علي المجهود البدني العالي في ظروف المباراه وان هذا الهدف يتحقق من خلال تخطيط التدريب للموسم التدريبي في فترة الاعداد الخاص في فترة الاعداد وفي بداية مرحلة فترة المنافسات والتي يجب المحافظة علي مستوي الاعداد البدني الخاص حتي نهاية فترة المنافسات .
وبصورة عامة يجب عدم الفصل بين الاعداد العام والخاص لان كليهما يكمل الاخر من خلال تخطيط الموسم التدريبي والذي يبدأ بمرحلة الاعداد العام كركيزة اساسية تدعم وتبني وتستكمل بمرحلة الاعداد البدني الخاص للإرتقاء بالقدرات البدنية الخاصة بلاعب كرة القدم .
مفهوم القدرات البدنية الخاصة في كرة القدم .
تشكل القدرات البدنية الخاصة في كرة القدم عاملا هاما وأساسيا لرفع مستوي الأداء المهاري حيث أن القدرات البدنية تهدف الي تحديد عناصر بدنية معينة تلعب دورا بارزا في اتقان اللاعب للمهارات الاساسية في كرة القدم كأحد الانشطه الرياضية الجماعية التي تحتوي علي عدد كبير من المهارات الحركية والتي تحتاج الي قدرات بدنية كبيرة تتسم بأسلوب ممتاز وسليم .
وتعتبر الحالة البدنية للاعب هي احد العوامل الاساسية والهامة التي تحدد كفاءة الاداء المهاري والخططي .لأن اي خطة مهما بلغت درجة اختيارها يمكن انى تفشل بطريقة الية بدون امتلاك اللاعب للسمات والخصائص البدنية التي تخدم الأداءات الحركية للمهارات الأساسية .
لقد اتفق خبراء كرة القدم علي ان عناصر اللياقة البدنية الضرورية والاساسية للاعبي كرة القدم تتمثل في خمسة عناصر أساسية :-

  1. التحمل 
  2. القوة
  3. السرعة                                    
  4. الرشاقة 
  5. المرونة
  6. التوازن 
وتعتبر هذه العناصر هى العناصر الرئيسية او الخطوط التى نسير عليها ويندرج تحتها الكثير من التفاصيل.
وسوف نتحدث عن تلك العناصر بالتفصيل فى المقالات القادمة ان شاء الله وكذلك بعض التدريبات المهمه والخطط المستخدمه فى التدريب

google-playkhamsatmostaqltradent