recent
أخبار ساخنة

المتابعون

الخطة السنوية وفترات الموسم التدريبي في كرة القدم تحميل pdf

WaledRamadan
الصفحة الرئيسية

خطة التدريب السنوية في كرة القدم 



يطلق عليها الخطط قصيرة المدي وهي عبارة عن التخطيط للتدريب الفردي والجماعي علي مدار السنة 
وتنقسم الي :- 

  1. فترة الاعداد 
  2. فترة المنافسات 
  3. الفترة الانتقالية 


أولا- فترة الاعداد 

 وهي فترة اكتساب الفورة الرياضية  ويتم ذلك من خلال نمو متكامل لجميع الجوانب البدنية والمهارية والخططية والنفسية وكرة القدم تتطلب مجهود بدني عالي جدا خلال المنافسات ف علي المدرب الاهتمام الكامل بفترة الاعداد حتي يتمكن من تجهيز اللاعبين الي خوض المنافسات بشكل بدني متكامل وتستغرق فترة الاعداد مابين 8-12 اسبوع  يقوم المدير الفني بتقسيمها علي مراحل الفترة الاعدادية كالتالي :-
  1. (فترة الاعداد العام  2-3 اسابيع  ) وتشمل تلك المرحلة الي بناء الجسم وتمتاز تلك المرحلة بالزيادة في حجم الحمل البدني والشدة المنخفضه مع اعطاء فترات راحه كبيرة نسبيا وتحتوي علي تمرينات عامة لجميع أجزاء الجسم والعضلات المستخدمة في كرة القدم بالإضافة الي تمرينات الإحتفاظ بالكرة والتدريبات الفنية الإجبارية والتدريبات باستخدام الاجهزة والاثال والالعاب الصغيرة .
  2. (فترة الاعداد الخاص 3-5 اسابيع )وهي تشمل علي التدريبات الخاصه التي تركز علي الاعداد البدني الخاص بكرة القدم وهي تعمل علي تحسين الأداء المهاري والخططي وتطويرة واكساب اللاعبين الصفات النفسية ويقل فيها حجم الحمل البدني وتزيد الشده والكثافة .ويؤدي اللاعب في هذه المرحلة تدريبات الأدات المهارية المركبة والتدريبات بأكثر من كرة وتدريبات التحرك بالكرة وبدون كرة والتدريبات الخططية والفردية والجماعية .
  3. فترة الاعداد للمباريات 3-4 اسابيع  في تلك الفترة يعمل المدير الفني علي تثبيت المستوي العالي للأداء المهاري والخططي والارتقاء بالنواحي الفنية من خلال خلق علاقة جيد بين القدرات البدنية والمهارية والخططية والنفسية التي تحتاجها المباراه .وفيها يحاول المدرب الوصول للتشكيل الأمثل للفريق واختيار طريقة اللعب المناسبة لقدرات لاعبيه والتي تتناسب مع قدراتهم والعمل علي كيفية تنفيذها والتركيز علي مراكز اللعب وويتم ذلك من خلال حمل تدريبي ذو شدة عاليه وقليل الحجم وذلك بهدف الوصول الي المستوي الأمثل لكل شئ .

ثانيا / فترة المنافسات وهي فترة ثبات الفورمة الرياضية  

وتتكون من :- 
  1. (القسم الاول من الدوري ) والتي يتم العمل فيها للحفاظ علي المستوي البدني والمهاري والخططي التي وصل اليه اللاعب خلال الفترات السابقة وأكبر قدر منها وكذلك الحفاظ علي الحاله النفسية الجيدة للاعبين وتنميتها حتي يتمكن اللاعب من اخراج كل طاقته خلال المباريات ويلاحظ في تلك الفترة بأن شدة الحمل البدني عالية .
  2. (الفترة بين القسمين ) مدة هذه الفترة  غالبا تستغرق ماببين اسبوع أو اسبوعين وذلك يتم تحديد بناء علي عدد الفرق المشاركة وانتظام المنافسه و يتم في هذه المرحلة اصلاح الاخطاء واستكمال نواحي النقص بشكل عام بدني ومهاري وخططي ونفسي مع الاخذ في الاعتبار بأن الحمل البدني أقل عن فترة القسم الاول من الدوري  
  3. (القسم الثاني من الدوري ) يتم التخطيط في هذه الفترة علي تقليل عدد المباريات التجريبة والعمل علي إثارة المرح والتشويق لدي اللاعبين ويتم عرض فديوهات ومقاطع لجميع السلبيات التي وقع فيها اللاعبين خلال الدور الاول حتي يتعرف كل لاعب علي أخطائة مع عرض الايجابيات لكل لاعب للعمل علي تطويرها ويجب علي المدرب الاشادة بالاعبين لرفع حالتهم المعنوية والنفسية ويجب علي المدرب او الجهاز الفني حل مشاكل اللاعبين ومساعدتهم وصرف مستحقاتهم المالية حتي تكون حافز قوي للمنافسة علي البطولة 


ثالثا / الفترة الانتقالية وهي الفترة مابين الموسم والاخر 

وهنا يجب ان نلاحظ ان تخطيط الموسم التدريبي عملية متصلة ومستمرة وكل فترة تمهيد للفترة التي تليها وكل منها يكمل الاخري والمدير الفني والمدرب العام هو الملتزم بتنفيذها وتطبيقها وذلك  من خلال الالتزام بمبادئ وخصائص واسس التدريب حتي يمكنه تحقيق أهدافة والارتقاء بمستوي اللاعبين .ويطلق عليها فترة الراحة الإيجابية وتحدد حوالي من 4-6 اسابيع وتبدأ عقب الانتهاء من المباريات الرسمية مباشرة ويجب تقليل حجم الحمل تدريجيا حتي تتضمن إستعادة الشفاء للاعبين مع الاقلال من شدة الحمل وزيادة الحجم بدرجةأكبر في نهاية الفترة ويجب علي الجهاز الفني العمل عليي بث روح المرح والسرور ليساعد اللاعبين علي الخروج من حالة التعب والملل التي أصابتهم من المباريات ويجب اتباع  الخطواط التالية في تلك الفترة :-
  1. إعطاء فترة راحة سلبية عقب انتهاء المباريات تترواح مابين 2-3 اسابيع 
  2. يبدأ التدريب بعد العودة من الراحة بالتدريب لمدة يومان اسبوعيا ثم تزداد حتي تصل الي 3-4 ايام اسبوعيا ويتخلل الوحدة التدريبة البدنية تدريبات علي التحمل والمهارات الفردية والالعاب الصغيرة .
  3. في نهاية تلك المرحلة يصل عدد ايام التدريب الي 5 ايام اسبوعيا وفيها يتم العمل علي زيادة القدرات البدنية من خلال تنظيم الحمل التدريبي بشكل جيد.
  4. ضرورة اجراء فحص طبي كامل لجميع اللاعبين للتأكد من سلامتهم من الاصابات 
  5. وضع السياسة الادارية والفنية للجهاز الفني والفريق ومناقشة جميع المشاكل التي واجهتهم خلال الموسم المنتهي والعمل علي  وضع الحلول وعدم تكرارها في الموسم الجديد .
  6. تنظيم معسكر تدريبي ترفيهي صيفي لزيادة التعاون والروح الجماعية عند الفريق .

تحميل pdf

لتحميل pdf تحميل مباشر من هنا

google-playkhamsatmostaqltradent