recent
أخبار ساخنة

المتابعون

قواعد تقليل الاغتراب لطلاب المرحلة الثالثة 2020

WaledRamadan
الصفحة الرئيسية

قواعد تقليل الاغتراب لطلاب المرحلة الثالثة 2020



ما هو موعد اغلاق باب تقليل الاغتراب لطلاب المرحلة الثالثة من تنسيق 2020؟

تقليل الاغتراب -أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مرحلة تقليل الاغتراب، أمام الطلاب المتقدمين في تنسيق المرحلة الثالثة 2020، وكذلك طلاب المرحلتين الأولى والثانية الذين لم يستفيدوا من تقليل الاغتراب أو يحتاجون الى عمل تقليل اغتراب ولم يسعفهم الوقت لذلك، بالتقدم لـ"تقليل الاغتراب سواء كان المناظر.. أوغير المناظر" وفى حدود النسبة المقررة 10% والتى أقرتها الوزارة؛ وذلك وفقًا للطاقة الاستيعابية لكل كلية أو جامعة، وذلك في الساعات الأولى من صباح الاثنين 28 سبتمبر، وتستمر حتى اليوم الخميس 1 أكتوبر، ثم أعلنت الوزارة من خلال موقع بوابة الحكومة عن مد فترة تقليل الأغتراب حتى تنتهى الجمعة 2 أكتوبر كفرصة أخيرة لكل طلاب الثانوية العامة بمختلف مراحل التنسيق.

كيفية عمل تقليل اغتراب؟ طريقة التقديم لتقليل الاغتراب؟

تقليل الاغتراب-ويتم تقليل الاغتراب لطلاب تنسيق المرحلة الثالثة 2020 وطلاب المرحلتين الأولى والثانية الذين لم يستفيدوا من تقليل الاغتراب من خلال الرابط التالى:


ما هى الشروط والقواعد المنظمة لتقليل الاغتراب والصادرة عن المجلس الأعلى للجامعات 2020؟

تقليل الاغتراب
  1. التحويل المناظر(التحويل لنفس الكلية مع اختلاف النطاق الجغرافى) لطلاب المرحلة الثالثة من التنسيق يكون في حدود الحد الأدنى للقطاع.
  2. التحويل غير المناظر(التحويل من كلية الى كلية أخرى) لطلاب المرحلة الثالثة من التنسيق باستيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها خلال تنسيق العام الجارى 2020.
  3. الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي لطلاب المرحلة الثالثة من التنسيق.
  4. التحويل عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني فقط https://tansik.egypt.gov.eg/application/.
  5. التحويل يكون لمرة واحدة فقط لطلاب المرحلة الثالثة من التنسيق او باقى المرحلتين.
  6. استيفاء الشروط الإضافية للكلية المراد التحويل إليها (مثل اجتياز اختبار القدرات اذا كانت تتطلب ذلك) لطلاب المرحلة الثالثة من التنسيق.
  7. لا توجد تحويلات ورقية.
  8. تكون المفاضلة بين الطلاب على أساس مجموع درجات الطالب في شهادة الثانوية العامة 2020.

ما هى القواعد العامة المنظمة لتقليل الاغتراب 2020؟

تقليل الاغتراب

أولًا: تحويل إلى كلية غير مناظرة بقواعد تقليل الاغتراب بـ تنسيق الجامعات 2020 :

يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق في كلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية (أ)، بالتقدم للتحويل إلى كلية غير مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط، بشرط ضرورة توافر مايلى :
  • حصول الطالب على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها ( انتظام / انتساب).
  • شرط استيفاء باقي قواعد القبول بالكلية مثل النجاح في اختبارات القدرات إن وجدت. ومثال لذلك طالب قبل بكلية الهندسة جامعة المنيا وهو من محافظة الغربية يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية غير كلية الهندسة (العلوم {رياضة} – الآداب – التجارة … الخ) في جامعة طنطا حيث تقع جامعة طنطا في النطاق الجغرافي (أ)، وبشرط أن يكون مجموعه مستوفى للحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.

ثانيًا: تحويل إلى كلية مناظرة بقواعد تقليل الاغتراب بـ تنسيق الجامعات 2020:

تقليل الاغتراب
  • يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق في كلية ما خارج منطقته الجغرافية (أ) بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط وبغض النظر عن الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها، ومثال لذلك طالب قبل بكلية الهندسة جامعة المنيا وهو من محافظة الغربية يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية الهندسة جامعة طنطا حيث تقع جامعة طنطا في النطاق الجغرافي (أ) وذلك طبقاً لترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين في التحويل.
  • في حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في النطاق الجغرافي (أ) يسمح للطالب الذي رشح لكلية ما خارج النطاق الجغرافي (أ) بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل في منطقته الجغرافية (أ) ، ومثال لذلك في القاهرة الكبرى خمسة كليات للهندسة (القاهرة – عين شمس – حلوان – المطرية – شبرا) والحد الأدنى للقبول (392 و 391 و 390 و 388 و 387) درجة فيسمح فقط بالتحويل المناظر للكلية الأقل في الحد الأدنى (387 درجة)، وذلك طبقاً لترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين في التحويل.

التحويل المناظر لتقليل الاغتراب في الكليات التي تطبق نظامي القبول (الانتظام – الانتساب الموجه): فيتم مراعاة ما يلي:

  • الحالة الأولى:

  • في حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما (انتظام) ويرغب في التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل في هذه الحالة وفقاً لما يلي:
  • إذا كان الطالب حاصل على مجموع درجات يفوق أعلى مجموع درجات قبلته الكلية التي يرغب في التحويل إليها طبقاً لنظام الانتساب الموجه فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفقاً لنظام (الانتظام).
  • إذا كان الطالب حاصل على مجموع درجات يساوي أو أقل من أعلى مجموع درجات قبلته الكلية التي يرغب في التحويل إليها طبقاً لنظام الانتساب الموجه فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفقاً لنظام (الانتساب الموجه).

  • الحالة الثانية:

  • في حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما (انتساب موجه) ويرغب في التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل في هذه الحالة وفقاً لنظام (الانتساب الموجه) فقط ولا يجوز قيده وفقاً لنظام الانتظام.
  • يتم التحويل للبرامج الجديدة بكليات الجامعات المصرية عن طريق الجامعات مباشرة وفى حدود الحد الأدنى للقطاع.
  • يكون التحويل بسبب النقل الإداري عن طريق الجامعة مباشرة وبشرط موافقة الجامعة والكلية المعنية بالتحويل إليها.
  • يكون التحويل بسبب الحالات المرضية عن طريق الجامعات مباشرة تطبيقاً للمادة (86) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات.
لتفاصيل أكثر تابعوا الفيديو التالى/
تقليل الاغتراب



google-playkhamsatmostaqltradent