recent
أخبار ساخنة

المتابعون

مذكرة أحياء للصف الثالث الثانوى 2020

WaledRamadan
الصفحة الرئيسية

 مذكرة أحياء للصف الثالث الثانوى 2020


الدعامة والحركة

الدعامة والحركة في الكائنات الحية الدعامة والحركة في الكائنات الحية

الدعامة والحركة في الكائنات الحية




  • ملخص الفصل الأول: الدعامة والحركة في الكائنات الحية
  •  الدعامة في النبات :
 الدعامة والحركة في الكائنات الحية 
الدعامة الفسيولوجية الدعامة التركيبية 
1 -تشمل الخلية ككل
 2 -مؤقتة 
1 -تشمل جدر الخاليا 
2 -دائمة 
3 -تنشأ من انتفاخ الخاليا نتيجة دخول الماء إلى الفجوات العصارية بالخاصية االسموزية فتكبر الفجوات العصارية ويزداد حجمها وتضغط على البروتوبالزم ويدفعه نحو الأغشية والجدر فيتمدد ويقوى ويدعم الخلية
 3 -تنشأ من ترسيب بعض المواد الصلبة في جدر خاليا النبات خاصة الخاليا الخارجية )البشرة( للحفاظ على أنسجة النبات الداخلية وتقليل فقد الماء منها . 
أمثلة :- - انتفاخ البذور عند وضعها في ماء نتيجة كبر حجم خالياها - انكماش البذور والثمار الغضة ويزول انتفاخها بسبب فقد خالياها للماء . - ذبول أوراق وسوق النباتات العشبية عند جفافها وعند ريها تستقيم . 
س1 علل : الدعامة الفسيولوجية دعامة مؤقتة بينما الدعامة التركيبية دعامة دائمة. 
أمثلة :- - ترسيب مادة الكيوتين الغير منفذه للماء على خاليا البشرة - يحيط النبات نفسه بطبقة من خاليا الفلين غير المنفذة للماء يترسب بها مادة السيوبرين . - ترسيب مادة السليلوز أو اللجنين على جدر الخاليا فتزيدها صالبة وقوة - الخاليا التي يتم تدعيمها مثل :- * الخاليا الكولنشيمية * الخاليا االسكلرنشيمية ) الألياف والخالايا الحجرية( - موقع هذه الخاليا وتجمعها وانتشارها يدعم النبات الدعامة في اإلنسان : أوال : الهيكل العظمى : يتكون من 206 عظمة ) أ ( الهيكل العظمي المحوري : يتكون من : )1 )العمود الفقري : يتكون من 33 فقرة مختلفة في الشكل تبعا لمكانها أ - 7 فقرات عنقية : متوسطة الحجم – متمفصلة ب- 12 فقرة ظهرية )صدرية( : أكبر حجما من الفقرات العنقية – متمفصلة ج- 5 فقرات قطنية )بطنية(: أكبر الفقرات حجما - متمفصلة تواجه تجويف البطن د- 5 فقرات عجزية : عريضة ومفلطحة وملتحمة معا . ه- 4 فقرات عصعصية : صغيرة الحجم وتلتحم ما أهمية العمود الفقري : 
1 -يعمل كدعامة رئيسية للجسم 
2 -حماية الحبل الشوكي 
3 -يساعد في حركة الرأس والنصف العلوي من الجسم تركيب الفقرة : 
س2 -علل : وجود قناة عصبية في الفقرات 
- يمتد بداخلها الحبل الشوكي لحمايته 
س3 -علل : فقرات العمود الفقاري منفصلة 
- لكي تسمح بانثناء الجسم ويسهل من حركته )2 )الجمجمة : - علبة عظمية تتكون من :- - جزء خلفي )الجزء المخي( : يتكون من 8 عظام تتصل ببعضها عند أطرافها المسننة اتصاال متينا . - الثقب الكبير : يوجد في قاع الجزء المخي من الجمجمة ، يتصل من خالله المخ بالحبل الشوكي
 س4 - اذكر مكان ووظيقة : 
الثقب الكبير - جزء أمامي ) الجزء الوجهي( : يشمل عظام الوجه والفكين ومواضع أعضاء الحس ) األذنان – العينان – األنف )

google-playkhamsatmostaqltradent