recent
أخبار ساخنة

المتابعون

خطط اللعب الدفاعية في كرة القدم

WaledRamadan
الصفحة الرئيسية

خطط اللعب الدفاعية في كرة القدم

خطط اللعب الدفاعية في كرة القدم

الخطط الدفاعية


هي خطط يشارك فيها كل لاعبي الفريق سواء افراد او جماعات عن طريق تنفيذ مجموعة من الواجبات يقوم بها داخل الملعب عندما تكون الكرة بحوزت الفريق المنافس وهدفهم ابعاد الكرة عن مرماهم وافساد هجمات الخصم ومنعهم من تسجيل هدف .
فالخطط الدفاعية لاتقتصر علي المدافعين ولاعبي الوسط فقط فالكورة الحديثة يكون كل افراد الفريق مشاركين في الدفاع حتي المهاجمين فهناك بعض  المدربين لايعجبهم اللاعبون الذي ادائهم الدفاعي ضعيف الكورة الحديثة حاليا تعتمد كليا علي القوة البدنية والدفاعات القوية وقل استخدام المهارة بنسبة كبيرة .

تقسميات وانواع الخطط الدفاعية :-

اولا - خطط الدفاع الفردي 

هي التي يتمكن فيها اللاعب من اختار الموقع المناسب لافتكاك الكرة والتوقيت المناسب للضغط علي الخصم وكذلك القيام بالتغطية ومراقبة المهاجمين .ويتوقف نجاح الفريق في تنفيذ الدفاع الفردي علي قدرة اللاعبين في معرفة واجبتهم وطبيعة مركزهم داخل الخطة .

- ماهي وسائل تنفيذ خطط الدفاع الفردي ؟؟


  1.  اختيار المواقع المناسبة 
  2.  المراقبة والتغطية 
  3.  المهاجمة وتشتيت الكرة 
  4.  الضغط الفردي 

ثانيا - خطط الدفاع الجماعي 

تتلخص تلك الخطط في عمل الفريق كوحدة واحدة داخل الملعب ومعرفة كل لاعب لواجباتة داخل الخطة ومعرفتهم لطريقة الدفاع نظريا ثم معرفة وشرح تحركات كل لاعب داخل الخطة  من قبل المدرب ثم  تطبيقها عمليا بشكل جيد  مع الفريق ككل وبشكل جماعي داخل الملعب ثم تطبيقها في المبارة .

 وسائل تنفيذ خطط الدفاع الجماعي :-


  1.  رقابة رجل لرجل man to man ( كل مدافع مسئول عن لاعب من الخصم يراقبة طوال المبارة ومعهة في اي مكان داخل الملعب لاستخلاص الكرة منه  او التشتيت )
  2.  خطة رقابة المنطقة (كل لاعب مسئول عن منطقة يدافع عنها بكل بسالة وعدم اقتراب الخصم منها والضغط علي اي لاعب داخل المنطقة واستخلاص الكرة . 
  3. -خطة الدفاع المركب (هي تجمع بين دفاع رجل لرجل ودفاع المنطقة فالمدافع يقوم بالحفاظ علي منطقته ويراقب اي لاعب من الخصم بداخل منطقته . هذه الطريقة الاهم لانها تكشف قدرات المدافعين ومدي قدراتهم الدفاعية وتحتاج للياقة البدنية العالية والتعاون من افراد الفريق .
  4. خطة التغلب علي مصيدة التسلل ( دفاع متقدم ) هي محاولة وضع المهاجمين بصفه مستمرة في وضع التسلل 
  5.  الخطط الدفاعية في المواقف  الثابتة ( الركنيات والضربات الحرة المباشرة والغير مباشرة الدفاع عند رميات التماس وركلة الجزاء )

ماهي اهم مبادئ الدفاع الجماعي :-


  1.  العمق في الدفاع 
  2.  الاتزان في الدفاع 
  3.  التاخير في الدفاع 
  4.  المساعدة في الدفاع 
  5.  تامين المنطقة العمياء (الخالية )
  6.  الكثافة الدفاعية 
  7.  الضغط الجماعي .
google-playkhamsatmostaqltradent